كتيبات المراقبة والتقييم

كتيبات المراقبة والتقييم

 

الرصدهو جمع منهجي وروتيني للمعلومات من المشاريع والبرامج للأغراض الرئيسية التالية:

  • للتعلم من التجارب لتحسين الممارسات والأنشطة في المستقبل ؛
  • أن يكون هناك مساءلة داخلية وخارجية عن الموارد المستخدمة والنتائج التي تم الحصول عليها ؛
  • اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مستقبل المبادرة ؛

التقييمهو إجراء تقييم منهجي وموضوعي قدر الإمكان لمشروع أو برنامج مكتمل (أو مرحلة من مشروع أو برنامج جاري اكتمل). تقوم التقييمات بتقييم البيانات والمعلومات التي تساعد في اتخاذ القرارات الإستراتيجية ، وبالتالي تحسين المشروع أو البرنامج في المستقبل ، يجب أن تساعد عملية التقييم شركة OROKOM في استنتاج النتائج حول ملاءمة وفعالية وكفاءة وتأثير التدخل.

 

 

أنواع البيانات المستخدمة في إجراءات المراقبة والتقييم:

  • البيانات الكمية: البيانات الكمية إحصائية وعادة ما تكون منظمة بطبيعتها – مما يعني أنها أكثر صرامة وتعريف. يتم قياس هذا النوع من البيانات باستخدام الأرقام والقيم ، مما يجعله مرشحًا أكثر ملاءمة لتحليل البيانات.
  • البيانات النوعية: البيانات النوعية غير إحصائية وعادة ما تكون غير منظمة أو شبه منظمة بطبيعتها.

لا يتم قياس هذه البيانات بالضرورة باستخدام الأرقام الثابتة المستخدمة لتطوير الرسوم البيانية والمخططات. بدلاً من ذلك ، يتم تصنيفها بناءً على الخصائص والسمات والتسميات والمعرفات الأخرى.

خطة جمع وتحليل البيانات:

تعمل OROKOM على توسيع خطة جمع البيانات وتحليلها على المعلومات التي تم جمعها من خلال وصف تفصيلي لكيفية تحديد البيانات والمعلومات وجمعها وتنظيمها وتحليلها. عادة ، تتكون هذه الخطة من سرد مفصل يشرح كيف سيتم جمع كل نوع من البيانات إلى جانب جميع الخطوات اللازمة لضمان جودة البيانات وممارسات البحث السليمة. المكونات الرئيسية لهذه الخطة تشمل: وحدة التحليل. الصلة بين المؤشرات والمتغيرات والاستبيانات ؛ إطار ومنهجية أخذ العينات ؛ توقيت وطريقة جمع البيانات ؛ مسؤوليات فريق البحث والتدريب والإشراف ؛ العمل الميداني والتوقيت والخدمات اللوجستية ؛ يتحقق من جودة البيانات ؛ إدخال البيانات وتخزينها ؛ العلاقات المفترضة بين المتغيرات ؛ وطرق تحليل البيانات. يجب أيضًا وصف التحليلات الخاصة ، مثل تصنيف البيانات حسب الجنس والعمر والموقع والحالة الاجتماعية والاقتصادية.

من المهم توفير الأساس المنطقي لطرق جمع البيانات وتحليلها. وهذا يشمل تثليث الأساليب (الكمية و / أو النوعية) والمصادر لتقليل التحيز وضمان موثوقية البيانات واكتمالها. كما يجب أن تكون على علم بالمعايير التي توجه الممارسات الجيدة لتقييم المشروع. هناك العديد من الموارد المفيدة في مجتمع التقييم التي تحدد المبادئ الأساسية لضمان التقييمات الأخلاقية والمسؤولة والجودة.

 

تشمل المصادر الرئيسية للبيانات والمعلومات لرصد المشروع وتقييمه ما يلي:

 

  • بيانات ثانوية. يمكن الحصول على معلومات مفيدة من أبحاث أخرى ، مثل الدراسات الاستقصائية والدراسات الأخرى التي أجريت أو تم التخطيط لها مسبقًا في وقت يتفق مع احتياجات المراقبة والتقييم للمشروع ، والتقييمات المتعمقة ، وتقارير المشروع. تشمل مصادر البيانات الثانوية إدارات التخطيط الحكومية والجامعات أو مراكز الأبحاث والوكالات الدولية والمشاريع / البرامج الأخرى العاملة في المنطقة والمؤسسات المالية.
  • استطلاعات العينة . عادة ما يكون المسح الذي يعتمد على عينة عشوائية مأخوذة من المستفيدين أو الجمهور المستهدف من المشروع هو أفضل مصدر للبيانات حول نتائج المشروع وتأثيراته. على الرغم من أن المسوح شاقة ومكلفة ، إلا أنها توفر بيانات موضوعية أكثر من الأساليب النوعية. يتوقع العديد من المانحين إجراء مسوح خط الأساس وخط النهاية إذا كان المشروع كبيرًا وكانت البيانات البديلة غير متوفرة.
  • بيانات مخرجات المشروع تجمع معظم المشاريع بيانات عن أنشطتها المختلفة ، مثل عدد الأشخاص الذين يتم خدمتهم وعدد العناصر الموزعة.
  • دراسات نوعية. الأساليب النوعية المستخدمة على نطاق واسع في تصميم المشروع وتقييمه هي: التقييم السريع بالمشاركة ، ورسم الخرائط ، والمقابلات ، ومناقشات مجموعة التركيز ، والملاحظة.
  • قوائم المراجعة. يمكن أن تكون المراجعة المنهجية لمكونات المشروع المحددة مفيدة في وضع معايير مرجعية ووضع تدابير دورية للتحسين.

 

 

إطار السجل أو الإطار المنطقي

قبل تصميم خطة M&E ، تتبع OROKOM الإطار المنطقي أو الإطار المنطقي الذي يوضح الأساس المفاهيمي الذي يبنى عليه نظام M&E للمشروع. في الأساس ، الإطار المنطقي عبارة عن مصفوفة تحدد الغرض من المشروع (الأهداف) وكيف سيتم قياس هذا الإنجاز (المؤشرات). من الضروري فهم الاختلافات بين مدخلات المشروع ومخرجاته ونتائجه وتأثيره.

التخطيط للرصد والتقييم. في النهاية ، سيوجه الأسئلة الرئيسية التي ستوجه تقييم عمليات المشروع وآثاره من خلال توضيح النقاط التالية:

  • الهدف: إلى أي مدى ساهم المشروع في تحقيق أهدافه طويلة المدى (التأثير) ، ولماذا أو لم لا؟ ما هي النتائج الإيجابية أو السلبية غير المتوقعة للمشروع؟ لماذا نشأوا؟
  • النتائج: ما هي التغييرات التي حدثت كنتيجة للمخرجات وإلى أي مدى يحتمل أن تساهم في غرض المشروع والأثر المرغوب؟ هل حقق المشروع التغييرات التي يمكن أن يتحمل المسؤولية عنها بشكل واقعي؟
  • المخرجات: ما هي المنتجات أو الخدمات الملموسة المباشرة التي قدمها المشروع نتيجة للأنشطة؟
  • الأنشطة: هل تم الانتهاء من الأنشطة المخطط لها في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية؟ ما هي الأنشطة غير المخطط لها التي تم الانتهاء منها؟

 

  • المدخلات: هل يتم استخدام الموارد بكفاءة؟

 

القواعد الارشادية:

  • يجب أن يكون لأي مشروع / برنامج صممه OROKOM خطة M&E.
  • يجب إنشاء خطة M&E خلال مرحلة التخطيط لمشروع أو برنامج.
  • تحتوي خطة OROKOM القياسية للرصد والتقييم على مؤشرات تستند إلى نتائج محددة – الأداء (النشاط) – مع خطوط الأساس والأهداف ، ووسائل التحقق ، وتكرار جمع البيانات ، والموظفين المسؤولين ، ونوع الإبلاغ.
  • بشكل عام ، تفضل OROKOM خطط M&E مع مجموعة قوية من المؤشرات التي تقيس تقدم البرنامج وتأثير أنشطة البرنامج. في حين أنه ليس من الضروري وجود مؤشرات لكل نشاط برنامجي ، يجب أن تقيس المؤشرات أنشطة البرنامج الرئيسية التي ستساهم في تقدم الأهداف الاستراتيجية على النحو المنصوص عليه في اتفاقية المنحة.
  • تدرك OROKOM أنه في بعض الأحيان قد يكون من الصعب على مديري المشاريع / البرامج تصميم خطة M&E باستخدام خطة OROKOM القياسية للرصد والتقييم ؛ ومع ذلك ، يتم تشجيع مديري المشاريع / البرامج على تطوير خطة رصد وتقييم تكون شاملة وطموحة وخلاقة قدر الإمكان.

 

  • تشجع OROKOM مديري المشاريع / البرامج على تقديم قصص النجاح والأدلة القصصية أو غيرها من الأدلة النوعية لتأثير البرنامج في تقارير تقدم البرنامج ، بالإضافة إلى إظهار مدى نجاح البرنامج في تلبية الأهداف المحددة في خطة M&E.

خطة M&E القياسية

أدناه ، نموذج خطة M&E الذي يتبعه OROKOM في عملها:

 

بيان النتيجة مؤشرات الأداء حدود الهدف طرق التحقق التكرار المسؤول الإبلاغ
               
             
             
               

 

يرجى ملاحظة أن بعض أجزاء التنسيق أعلاه قابلة للتغيير من مشروع إلى مشروع بناءً على المناقشة مع الجهة المانحة.